15 كانون1/ديسمبر 2017

3 آلاف طالب أردني في الجامعات الأوكرانية مميز

-

قال السفير الاوكراني في الاردن الدكتور سيرجي باسكو أن عدد الطلبة الارنيين في اوكرانيا يقدر بـ 3 الاف طالب حاليا في مختلف الجامعات الاوكرانية.

واعتبر السفير باسكو في تصريح صحفي أن العلاقات الاكاديمية الاردنية الاوكرانية تمتد الى عقود سابقة ومنذ ايام الاتحاد السوفياتي حين كان الطلبة يسافرون لتحصيل العلم في مختلف الحقول بخاصة التخصصات العلمية مثل الطب والهندسة وطب الاسنان لما تتمتع به الجامعات الاوكرانية من سمعة عالية في هذه المجالات.

وقال أن توافد الآف من الطلبة للدراسة في اوكرانيا زاد من اواصر العلاقات بين البلدين حيث تزوج العديد من الطلبة الاردنيين واقترنوا بسيدات من اوكرانيا ليعودوا بعد الدراسة في الاردن ويكملوا حياتهم في الاردن.

وبين الدكتور باسكو أن الاردنيين ومنذ عقود سابقة توجهوا الى اشهر الجامعات الاوكرانية التي تدرس المساقات المختلفة وخاصة العلمية ليعودوا بعد ذلك الى الاردن للاسهام في نهضته وتقدمه وبناءه معتبرا ان الطلبة الاردنيين من خريجي الجامعات الاوكرانية يتبؤون مكانا مرموقا في المجتمع الاردني.

وحول الطلبة الاردنيين الدارسين في اوكرانيا حاليا بين الدكتور باسكو أنهم يتمتعون بمعاملة طيبة شأنهم شأن بقية الجنسيات الاخرى مشددا على أن الطلبة في مختلف المدن الاوكرانية لا يشعرون بالغربة مطلقا بسبب الحفاوة التي يلقونها في مختلف المدن.

ويقدر عدد مواطني أوكرانيا المقيمين في الأردن بنحو 5 آلاف شخص، يقيمون بمعظمهم المدن الكبرى في الأردن مثل عمان، والزرقاء، ومادبا، واربد، والعقبة والكرك.

وبين الدكتور باسكو أن الاطفال الذين يولدون لأم اوكرانية يحق لهم التمتع بالجنسية الاوكرانية فورا.

وقال أن نشاطات المجتمع الاوكراني تطورت خلال السنوات الأخيرة، وكان من أهم نتائج العمل إنشاء المركز الثقافي الأوكراني "البيت الأوكراني في الأردن" وافتتاحه في شهر أيلول من العام الماضي، وقد خصص للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاستقلال أوكرانيا.

وأقامت السفارة الاوكرانية في شهر كانون الاول من العام الماضي حفل الافتتاح الرسمي للمركز الثقافي الأوكراني "فودوغراي"، بدعم من السفارة الأوكرانية، مبينا أن الغرض من إنشاء هذا المركز هو نشر اللغة الأوكرانية والثقافة بين المجتمع الأوكراني والسكان المحليين.

ويقدم المركز عددا من الدورات والفعاليات أهمها دورات اللغة الأوكرانية والعربية، ودروس الفن، والرقص الأوكراني التقليدي "هوباك"، واللياقة البدنية للأطفال وغيرها.